• ملاعب للاطفال في كفرعقا

    قامت البلدية باعداد مشروع كامل ومفصل لانشاء ملاعب للاطفال في البلدة وبما أن البلدية لا تملك أية مشاعات او أراضي فقد تقدمت بطلب الى مطران طرابلس والكورة وتوابعها للروم الاورثوذكس سيادة المطران افرام كرياكوس الجزيل الاحترام عبر مجلس رعية كفرعقا تطلب منه السماح لها بانشاء الملاعب على عقار دير مار نهرا . وبما أن كلفة المشروع تتجاوزالمئة الف دولار أميركي عقدت البلدية اجتماعات لدرس امكانية تمويل المشروع مع جهات مانحة كان ﭐخرها مع اليونسف . وتتمنى على جميع المتمولين في كفرعقا دعم وتمويل المشروع.
    بعد اخذ موافقه الكنيسة بدأت اعمال تنفيذ المشروع في حزيران ٢٠١٨.

    في ٧ كانون الاول و بعد سنتين من المباحثات وقع رئيس بلدية كفرعقا الأستاذ الياس ساسين إتفاقية التعاون مع السيد بيورن زيمبريخ مدير برنامج التنمية المحلية في شمال لبنان في الوكالة الالمانية للتعاون الدولي بحضور المستشارين في الوكالة الالمانية السيدين توفيق نخول و زاهي بارودي و أعضاء من بلدية كفرعقا.

    يهدف المشروع الى إنشاء ملعب كرة قدم و حديقة أطفال صغيرة في منطقة مار نهرا. علما أن المشروع هو جزء من برنامج التنمية المحلية في شمال لبنان و الذي يتم تنفيذه من قبل GIZ Deutsche Gesellscgaft Für internationale zusammenarbeit بالشراكة مع بلدية كفرعقا و وزارة الشؤون الاجتماعية و بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي و ألمانيا.
    و بحسب الاتفاق سيتم الانتهاء من المشروع بنهاية ٢٠٢١.
    في ٣١ اذار ٢٠٢١ عقد اول اجتماع مع بعض شباب واهالي البلدة لتقييم التصميم الاولي للمشروع

  • مشروع انشاء ثلاث طرقات جديدة في كفرعقا

    قامت بلدية كفرعقا بالاستملاكات القانونية اللازمة لثلاثة طرقات بطول حوالي ١٦٢٠ م من المرسوم المخططة سابقا . الطريق الاول يمتد من ساحة الرامية بالقرب من منزل عائلة اندراوس ويصل الى الى مجرى المياه الشتوي. الطريق الثاني في منطقة الطلعة بالقرب من منزل الدكتور اميل يعقوب باتجاه بلدة اميون. الطريق الثالث يمتد من الطريق كفرعقا بصرما العام في منطقة عصفورة باتجاه بلدة كوسبا.

    سنة ٢٠١٩ و برعاية وزير العمل الاستاذ كميل ابو سليمان ووزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ريشار قيومجيان وقع رئيسي بلديتي كفرعقا إتفاقا مع المكتب الإقليمي لمنظمة العمل الدولية “برنامج البنية التحتية الكثيفة العمالة في لبنان” لتمويل تنفيذ الطرقات الثلاث . يشمل التمويل شق الطرقات بعرض ٦ امتار ورصفها بثلاثة كبقات من الحجارة حسب القوانين العالمية الطرقات. تامل البلدية ان يبدأ العمل في صيف ٢٠١٩.


  • مشروع ربط منطقة المطرية بمنطقة فوق البير

    بعد ان انجز المجلس البلدي في كفرعقا الاستملاكات حسب القوانين اللبنانية المرعية الاجراء ، بدأت بلدية كفرعقا بتنفيذ الطريق التي تربط منطقة المطرية بمنطقة فوق البير في اواخر سنة ٢٠١٨.


     

  • خزان مياه جديد في منطقة دير القديسة بربارة

    إن شبكة المياه الجديدة لا يمكن أن تصبح مطابقة للقوانين والمواصفات اللبنانية خاصة من ناحية ضغط المياه المتكافئ الا إذا تم وصلها بخزان كاسر ومعدل للضغط.
    إن الخزانات الموجودة في منطقة القديسة بربارة أصبحت في وضع غير صالح للاستعمال ويتوجب إعادة بنائها بطريقة مطابقة للمعايير والقوانيين.

    تمكنت بلدية كفرعقا من حل جميع العوائق القانونية التي اعاقت المشروع كما أنجزت وزارة الطاقة الدراسات الهندسية للمشروع. في شهر تشرين الثاني سنة ٢٠١٧ اصبح المشروع في مرحلة المناقصات واستدراج العروض.

    في بداية شهر كانون الثاني ٢٠١٨ بدأ المتعهد بتنفيذ قاعدة الخزان.

  • حفر بئر إرتوازي جديد

     بعد إنجازها الدراسة الهيدروجيولوجية الشاملة في شهر ايار ٢٠١٧ تقدمت بلدية كفرعقا من مجلس رعية كفرعقا بطلب للسماح لها بحفر بئر في منطقة مار نهرا حيث أشارت الدراسة الى وجود كميات غزيرة من المياه.
    في شهر حزيران ٢٠١٧ وافقت الكنيسة الاورثوذكسية على طلب البلدية .
    في نهاية شهر حزيران ٢٠١٧ تقدمت البلدية بملف متكامل الى وزارة الطاقة لحفر البئر.
    في شهر تشرين الثاني ٢٠١٧ وافق معالي وزير الطاقة الاستاذ سيزار ابي خليل مشكورا على طلب البلدية
    في شهر كانون الاول ٢٠١٧ احيل الملف الى دائرة المناقصات لاستدراج عروض.
    وبعد أن اجتاز الملف جميع المراحل القانونيه بدأ حفر البئر في ٢١ تشرين الثاني ٢٠١٨

  • تأهيل البئر في منطقة ضهر المزرعة

    تتواصل البلدية مع مصلحة مياه لبنان الشمالي لاعادة تأهيل وتشغيل بئر المياه في منطقة ضهر المزرعة . وقد تم تاهيل المحول الكهربائي في سنة ٢٠١٧ ونتوقع تجريب مضخة المياه في بداية ٢٠١٨

  • تنظيم كفرعقا وترقيم الشوارع والمنازل

    أنجز المجلس البلدي دراسة شاملة لترقيم الشوارع والمنازل في كفرعقا حسب القوانين العالمية .
    تم انجاز الجزء الأول من المشروع والذي يشمل شوارع كفرعقا. وقد بدأ العمل لإنجاز المرحلة الثانية التي تشمل ترقيم المباني ونتوقع انجاز هذه المرحلة في نهاية ٢٠١٩.
    يهدف مشروع ترقيم الشوارع والمنازل الى تنظيم كفرعقا وتسهيل زيارتها و تعتبر التسمية في العصر الحاضر المرآة العاكسة لرقي المجتمعات العمرانية.

  • شبكة الصرف الصحي

    تابع المجلس البلدي تنفيذ مشروع الصرف الصحي في مناطق ضهر المزرعة ,عصفورة والطلعة بالاضافة الى القسم المنفذ في منطقة الرامية.
    أما فيما يخص المناطق الاخرى في كفرعقا فقد قامت بلدية كفرعقا بدراسة مع خبراء من وزارة الطاقة والموارد المائية والكهربائية. وبنتيجة الدراسة تبين ان أغلبية قنوات الصرف الصحي لا تتطابق مع القوانين والمعايير والمواصفات اللبنانية حتى أن أغلبيتها ستتحول الى مصادر للروائح الكريهة والحشرات في فترة لا تتجاوز الخمس سنوات.
    وبناء عليه قامت بلدية كفرعقا بدراسة شاملة لتحديث شبكة الصرف الصحي في البلدة. وافقت الوزارة مشكورة على الخطة المعدة من قبل البلدية وقد تم تلزيمها في نهاية شهر ايار وتشمل الشبكات الداخلية بالاضافة الى الوديان ونتوقع في القريب العاجل البدء بتنفيذها بشكل علمي وصحيح.علما ان تنفيذ هذه الخطة سيحل ازمة تصريف المياه المبتزلة للسنوات الخمسين القادمة في القرية وحماية المياه الجوفية بالاضافة الى وقف الضرر الناتج عن تسرب مياه المجاريرالى الوديان من قرية كوسبا وما ينتج عنه صيفا من روائح كريهة في العديد من الاماكن

    ابتدأت اعمال تنفيذ المشروع في ايار ٢٠١٨ ومن المتوقع ان تنتهي في اواخر سنة ٢٠١٨

    للمزيد من الصور

  • ملاعب للاطفال في كفرعقا

    قامت البلدية باعداد مشروع كامل ومفصل لانشاء ملاعب للاطفال في البلدة وبما أن البلدية لا تملك أية مشاعات او أراضي فقد تقدمت بطلب الى مطران طرابلس والكورة وتوابعها للروم الاورثوذكس سيادة المطران افرام كرياكوس الجزيل الاحترام عبر مجلس رعية كفرعقا تطلب منه السماح لها بانشاء الملاعب على عقار دير مار نهرا . وبما أن كلفة المشروع تتجاوزالمئة الف دولار أميركي عقدت البلدية اجتماعات لدرس امكانية تمويل المشروع مع جهات مانحة كان ﭐخرها مع اليونسف . وتتمنى على جميع المتمولين في كفرعقا دعم وتمويل المشروع.
    بعد اخذ موافقه الكنيسة بدأت اعمال تنفيذ المشروع في حزيران ٢٠١٨.

  • تحسين مدخل كفرعقا

    يعتبر انشاء المستديرات على الطرقات العامة الحل المثالي لتخفيف عجقة السير ومخاطر الحوادث في آن معا وذلك بحسب القوانين الاميركية للطرقات . من حسنات هذه الطريقة منع حوادث السيارات وتسهيل حركة الشاحنات. وبناء على ما تقدم قرر المجلس البلدي في كفرعقا تطوير مداخل البلدة عبر انشاء مستديرتين على طريق الارز. الاولى عند المدخل الرئيسي للبلدة والثانية عند مفرق مار نهرا.

    وبعد اعداد الدراسات اللازمة للمشروع ارسلت البلدية الملف الى وزارة الاشغال العامة للحصول على التراخيص للمشروع.