بعد إحتلال الصليبيين للساحل اللبناني عام ١١٠٩، أصبحت كفرعقا جزءاً من كونتسة طرابلس. أدرك الصليبيون باكراً القيمة الاستراتيجية للبلدة ، فحولوها من قرية صغيرة الى اقطاعية اساسية تربط اقطاعية بشري (بيوسارة) بالاقطاعيات الأساسية على الساحل : البترون (بوترون) , أنفة (نافين) ، والمركز الرئيسي في طرابلس (تريبولي).

في سنة ١١٢٧ وهب كونت طرابلس “بونز” كفرعقا الى “الأسبتالية”، وهي منظمة عرفت بٳسم فرسان القديس يوحنا الأورشليمي، وقد ٳنبثقت عن الجماعة المشهورة بٳسم فرسان المعبد والتي كان لها شهرةً أيام الحروب الصليبية .

برزت عائلة (من اصول فرنسية ) من النبلاء في البلدة، حملت اسم كفرعقا. وقد كان لهذه العائلة سلطة واسعة في كونتسة طرابلس. ومن أشهر أبنائها بيار دو كفرعقا الذي أشرف على بناء القلعة والمستشفى في البلدة. و في سنة ١٢٠٢، كان بطرس دو كفرعقا شاهداً اساسياً و رسمياً في احتفال ٳنتخاب وتنصيب مطران منطقة البترون

ٳستمرت عائلة دو كفرعقا في حكم اقطاعيتها حتى دمر المماليك قلعتها جزئياً سنة ١٢٧١ أثناء هجومهم بقيادة الملك الظاهر ركن الدين بيبرس على طرابلس. وفي سنة ١٢٨٣ دمر قلعتها بالكامل السلطان المملوكي قلاوون و أحرق القرية وقتل أغلبية أهلها داخل كنيسة ٳختبأوا فيها في قرية كفرصارون (كانت تابعة لٳقطاعية كفرعقا) أثناء ٳحتلاله لجبة بشري.

أما موقع القلعة والمستشفى فقد حدد في المنطقة الممتدة حالياً من ساحة القرية الى كنيسة مار جرجس نزولاً الى كنيسة سيدة كفرعقا وصعوداً الى كنيسة مار لوقا. إن “قبو السيد” هو البناء الوحيد الذي ما زال قائماً من تلك الحقبة .

المراجع:
Rey , Colonies Franques de Syrie ,1883
Codices Diplomaticos tome I
Rohricht , Reg, Cartulaire General des Hospitalier de saint –Jean de Jérusalem, tome 1
Paul DESCHAMPS,Les Châteaux des Croises en Terre Sainte
Jean-Claude Voisin, Châteaux et Églises du Moyen Âge au Liban, 1999
Lévon Nordiguian, Eglise Saint Georges de Kfar Aaqa ,2007, Université de BA LAMAND
البطريرك الدويهي ، تاريخ الطائفة المارونية
البطريرك الدويهي ، تاريخ الازمنة
أنور صابر ، العذراء مريم في لبنان، الجزء الرابع ، قضاء الكورة ، ٢٠٠١
الدكتور جوزيف عبدالله ، منتخبات التواريخ والآثار في مواضع عكار والجوار, سنة ٢٠١٠